التخطي إلى المحتوى

ارتفع معدل عمليات البحث على محرك بحث جوجل عن ليلة الرغائب في شهر رجب، حيث انها تكون في اول جمعة في شهر رجب وتكون صلاة الرغائب اثنتا عشرة ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب، يسبقها صيام الخميس الذي هو أول خميس في رجب،وفي هذا المقال عبر موقعنا الأخباري سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة ب ليلة الرغائب تابع معنا.

ليله الرغائب في شهر رجب

وبالنسبة لليلة الرغائب في شهر رجب فقد يزعم البعض أن صلاة الرغائب اثنتا عشرة ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب، يسبقها صيام الخميس الذي هو أول خميس في رجب، لكن هي بدعة وليست سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم صلاة الرغائب

صلاة الرغائب من البدع المنتشرة في شهر رجب ولم ترد في الشريعة الإسلامية ، ولم يثبت وجود صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب ، والأحاديث الواردة في صلاة الرغائب غير صحيحة ، ويجب على المسلم أن يحذر من هذه البدع التي يفعلها البعض ولا أساس لها في الشرع.

حديث صلاة الرغائب

حيث ان أشارت دار الإفتاء، إلى أن الخبر الوارد بشأن صلاة الرغائب قال عنه الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: إنه موضوع -مكذوب ولم يرد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، “نص الحنفية والشافعية على أن صلاة الرغائب في أول جمعة من رجب، أو في ليلة النصف من شعبان بكيفية مخصوصة، أو بعدد مخصوص من الركعات بدعة منكرة”.

أعمال شهر رجب كشف

حيث ان من اهم اعمال شهر رجب كشف  و الأمور المستحبة في شهر رجب هو:

الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور، والثاني من الأمور المستحبة في شهر رجب أن يغتنمَ المؤمنُ العبادة في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *