رمزيات رسائل مسجات صور قرنقشوه قرقيعان 14-رمضان-1438 جديده

 

بوابة حصريات نيوز – متابعات :” ما هي القرنقشوه أو القرقيعان وهي الليلة النصفَ من شهر رمضان يحتفل فيها الأطفال بهذي المناسبة الجميلة وهي موجوده في دول الخليج ما بين الكويت والبحرين وسلطنة عُمان ، وهي عادة خليجية من الموروثَ #الشعبي، عبارة عن احتفال تقيمه الأسر في تكريم الأطفال، ومكافاتهم على إتمام صيام نصفَ شهر رمضان وتشجيعهم على الاستمرار في صيام النصفَ المتبقى منه.

في حين يوم القرنقعوه 2017 – يخرج الأطفال حاملي أكياس من القماشَ يطوفون فيها على المنازل القريبة طمعاً في الحصول على الحلوى والمكسرات ومرددين بصوتهم يقولون “قرنقعوه قرقاعوه، أعطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم، يا مكة يالمعمورة .. أم #السلاسل والذهب #نورهـ”.

فيما رغم كونها العادة التراثية قديمة، الآ ان اهل الخليج : ما زالوا متمسكين في احياءها وان أخذ الاحتفال طابع اكثر عصرية، واوضح الأحتفالات عادة تحرص على المؤسسات الحكومية والخاصة على احياءها.

 

 

 

 

 

وتستعد الاسر في ليلة النصف من رمضان ، في تحضير سلال كبير وتسمى باللهجة القطرية #الجفران، مما تكون ممتلئة فيها بالمكسرات والبيذان، والفستق والكاجو واللوز والجوز واصابع الحلوى بكافة اشكالها.

فيما تختلف المسميات في بعض دول الخليج، فتسمى في دولة قطر بـ “القرنقعوهـ”. وفي البحرين “القرقاعون”، في حين يطلق عليها عند أهل سلطنة عمان “القرنقشوه” و تسمي في الكويتَ والجانب الشرقي للمملكة العربية السعودية بـ “القرقيعان” اما في دولة الإمارات العربية المتحدة “حق الليلة”. وتعتبر اجمل الليالي للاطفالَ في شهر رمضانَ.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *